ما مجموع الأضرار المحتمة الأكيدة للمتدخن المسكين



الأوعية الدموية و القلب:
 تتأثر الأوعية الدموية بشكل عام بالتدخين,
 فهو يرفع نسبة الكوليسترول و يسبب تخرشاً في الأسطح الداخلية من الأوعية 
مما يترك فراغات فيها و التي ستشكل قاعدة متينة لتراكم و ملئ الدهون الضارة لتلك الفراغات محدثة تصلب الشرايين 
الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لإرتفاع ضغط الدم و الأزمة القلبية و الدماغية.


تحتوي السيجارة على أكثر من 3500 مركب كيميائي سام 
تجعلها أحد أكثر أسباب الامراض المنشرة  في العالم.
 إذ يحصد التدخين في كل سنة آلاف من الأرواح ليصبح معدل وفياته أكثر بـ 25 مرة من وفيات حوادث الطرق.

و بالرغم من مضاعفة الجهود المبذولة لمكافحة التدخين

 إلا أن أعداد المدخنين لا تزال تتزايد مشتملة على فئات عمرية صغيرة لتبدأ رحلة الإدمان معه لتنتهي وصولاً الى القبر بعمر مبكر.

هل تخيلت عزيزي القارئ يوماً ماذا سيكون شكل و حال أعضائك لو كنت مدخناً ؟ 

إن كنت لا تعرف الإجابة فسنتركك مع صور اضرار التدخين و ما الأعضاء التي تتأثر به و ما هي الأمراض و الأضرار التي من الممكن أن تلحق بها.


تتضمن أضرار التدخين على أضرار مباشرة كالمجرى الذي يعبر من خلاله دخان التبغ و هي الفم و الحنجرة و الرئة. و غير مباشرة كالقلب و الاوعية الدموية و الدماغ و تقريباً كل بقية أعضاء الجسم.


ينتشر الدخان في أغلب أنحاء الرئتين عن طريق القصبات و الشعب الهوائية. و يتم انتقال النيكوتين و اول اوكسيد الكربون و غيرها من المواد الكيميائية المسرطنة الى مجرى الدم عن طريق الحويصلات الهوائية.

الضحية الأولى هي الحويصلات الهوائية التي ستتلف مع مرور الزمن و تفقد قدرتها على القيام بوظائفها التنفسية. كما أن بعض منها ستتدمر بشكل كامل و تتوقف عن العمل مما يقلل سعة الرئة على احتواء كمية الهواء و ذلك ما يفسر صعوبة و ضيق التنفس عند المدخنين.




من الأضرار المحتمة الوقوع على صحة المدخن هي اختلال خميرة "مونو امينو اوكسيداز" التي تلعب دوراً هاماً في عمل الدماغ من خلال تفكيك النواقل العصبية و بالتالي اختلال في وظائف الدماغ من ذاكرة و قدرات معرفية.
  الجسم: و في تصوير المقطعي "للانبعاثات البوسيترونية" لتوافر نفس تلك الخميرة في جسم الإنسان تبين بأن نشاط المادة منخفض عند المدخنين. و هي تلعب وظائف حيوية هامة منها تفكيك الأحماض الأمينية الغذائية.




 الدماغ: و على نفس المنوال فإن الدماغ هو الآخر معرض لتلك الأزمة "السكتة الدماغية" و ذلك أيضاً عندما تتوقف إمدادات الدم عن بعض أجزاء الدماغ بسبب الجلطة الدموية أو التضييق الشرياني.

السكتة الدماغية خطيرة و مميتة و قد تحدث نزيفاً داخلياً في احد عروق الدماغ مفاقمة الحالة, و حتى في حال نجى الشخص منها فسوف يفقد في الغالب القدرة على تحريك أحد الأطراف أو خسارة إحدى الحواس أو إعتلال في وظائف الدماغ المعرفية و الإدراكية.




أحدث أقدم